معلومات عن شهادة MCSD.NET من مايكروسوفت




الان شهادة MCSD.NET.
مقـدمــة:
مصطلح MCSD.NET هو اختصار لـMicrosoft® Certified Solution Developer on Microsoft.NET الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى تطوير البرمجيات باستخدام أدوات وتكنولوجيا وإطارات مايكروسوفت بالإضافة إلى إطار Microsoft . NET .
تعتبر شهادة MCSD.NET واحدة من أشهر شهادات التقنية المعترف بها في مجال الصناعة . حيث تبرز هذه الشهادة ما لديك من مهارات أساسية لإدارة الهيئات في مجالات مختلفة مثل التحليل و البناء ، والتصميم والتنفيذ بالإضافة إلى إدارة حلول المشروعات المتضمنة الويندوز وتطبيقات الويب . إضافة إلى ذلك فإن شهادة MCSD لبرنامج Microsoft Visual Studio.NET وخدماتXML للويب من أجل استكمال البيانات والوظائف وتحويلها إلى حلول شاملة لبرنامج Microsoft. NET.تقوم شهادة MCSD.NET بتدعيم مكانة مطور النظم المحترف والذي يمكنه القيام بعمل تحليل وتصميم وتطوير حلول مشاريع عالية التقنية.

لماذا تم تطوير هذه الشهــادة؟
لقد قامت مـايكروسوفت بتطوير هذه الشهادة وذلك للاستفادة من فعاليات إطـار Microsoft.NET الجديد حيث يقوم برنامج Microsoft.NET بخلق واستخدام التطبيقات والعمليات والمواقع المستخدم فيها لغة XML بشكل أساسي كخدمات تضم معلومات وظائف مشتركة معها عن طريق تثبيتها على أي برنامج(Platform) أو أي من الأدوات الذكية(Smart Devices) حتى تسمح بتوفير حلول مفصلة لكل من الهيئات والأفراد. أيضاً برنامج Microsoft Visual Studio.NET و خدمات XML للويب تزيد من القدرة الإنتاجية للأفراد. بالإضافة إلى أنك تستطيع استخدام هذه الأدوات والتكنولوجيا الفعالة من أجل خلق حلول عالية التقنية لبرنامج Microsoft .NET.

ملاحظات على شهــادة MCSD.NET:
تمثل الشهادة مقياس نموذجي لمهارات الأفراد عند التعين والترقية.
تؤكد الشهادة مدي التقنية عالية الكفاءة التي تتمتع بها أي هيئة أو منظمة .
تؤكد الشهادة أيضاً للشركة التي لديها رغبة في توسيع نطاق عملها خارج الشركة أن البائع في الخارج لديه معايير كفاءة عالية تؤهله لا نجاز العمل

وظائف شهــادة MCSD.NET:
تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات. يظهر ذلك جليًا فى الطلب العالى لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا.
الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على الخبرة البرمجية وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم وصيانة برمجيات مختلفة. وبرأيى فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة مؤسساتهم وشركاتهم نحو تصميم وإنشاء حلول برمجية Software solutions عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft. الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفون شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:

Application Analysts.
Software Engineers.
Software Application Developers.
Technical Consultants.


#

أسئلة وإجـابات:

*

ما هو وجه الاختلاف بين شهادة MCSD.NET وشهادة MCAD؟
الحاصلون على شهادة MCSD.NET هم مطورى النظم الرؤساء الذين يصممون ويطورون التقنيات المتقدمة لحلول المشاريع (Enterprise Solution) عن طريق أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
أما الحاصلون على شهادة MCAD فإنهم يستخدمون تكنولوجيات مايكروسوفت لتطوير التطبيقات و المكونات التى يتم إنتاجها على مستوى الأقسام والحفاظ عليها وكذلك خدمات توصيل البيانات إلى الشبكات الرئيسية وهؤلاء الذين يعملون فى فرق عمل لتطوير تطبيقات المشاريع (Enterprise Applications).
نستطيع أن نستخلص من ذلك أن نطاق مسئولية الحاصلين على شهادة MCSD.NET يشمل نطاق مسئولية هؤلاء الحاصلين على شهادة MCAD بل ويتعداه .


كيف أستطيع أن أعرف مـا إذا كنت مؤهلاً للحصول على شهادة MCSD.NET؟ وما هى المهارات المطلوبة لذلك؟
شهادة MCSD.NET مناسبة للمحترفين الذين يصممون ويطورون التقنيات الحديثة لحلول المشاريع (Enterprise Solutions) باستخدام أدوات وتكنولوجيات وإطارات مايكروسوفت للتطوير وأيضاً إطار Microsoft.NET.
يقوم الحاصلون على شهادة MCSD.NET بالأدوار المهنية التى تشمل على تحليل متطلبات العمل والمتطلبات الفنية (Business and technical requirements) وتصميم أساليب الحلول هذا بالإضافة إلى المهام التى يقوم بها الحاصلون على شهادة MCAD وهى تنفيذ المتطلبات وكذلك بناء الحلول وتنظيمها والحفاظ عليها وإصلاح الخلل الذى قد يظهر بها.
من المتوقع عادة أن يكون الطلاب المتقدمون للحصول على هذه الشهادة لديهم خبرة عامين على الأقل فى وظيفة مطور نظم قائد (Leading System Developer) مثل الوظائف الآتية:
مهندس برمجيات (Software Engineer).
محلل تطبيقات (Application Analyst).
مطور تطبيقات برمجية (Software Application Developer).
مستشار فنى (Technical Consultant).

هل صحيح أننى إذا حصلت على شهادة MCSD.NET فإننى تلقائياً سأحصل على شهادة MCAD؟
نعم هذا صحيح. وذلك لأن الامتحانات المطلوب اجتيازها لكى تحصل على شهادة MCAD هى جزء من الامتحانات التى يجب أن تجتازها للحصول على شهادة MCSD.NET وعلى ذلك فإنك فى طريقك للحصول على شهادة MCSD.NET سوف تحصل على شهادة MCAD .

ما هى المنافع التى ستعود على إذا حصلت على شهـادة MCSD.NET؟
الحصول على هذه الشهادة يعد اعترافاً بخبرتك فى التعامل مع منتجات وتكنولوجيات مايكروسوفت. صناعة تكنولوجيا المعلومات (IT Industry)، صاحب العمل، العملاء، ونظائرك سيعتبرون حصولك على هذه الشهادة هو رمز للمهارات والمعرفة التى حصلت عليها. شهادة مايكروسوفت تبرهن على أنك لديك القدرة على تنفيذ حلول المشاريع لمؤسستك وعملائك معتمداً على مايكروسوفت.
الطلاب الحاصلون على شهادة MCSD.NET سوف يحصلون على شعار MCSD الذى يمكنك من تعريف الكليات أو العملاء بحالة حصولك على شهادة MCSD.NET.

أنا الآن حاصل على شهادة MCSD.NET وكنت حاصلاً على MCSD من قبل فما هى الامتيازات الجديدة التى سأحصل عليها؟
الحاصلون على شهادة MCSD والذين حصلوا أيضاً على MCSD.NET سوف يحصلون على الشعار الجديد للشهادة ذلك بالإضافة إلى الشهادة نفسها.

ما هى الخطوات التى يجب أن أتبعهـا وذلك للتحضير للامتحانات؟
أولاً: تنصح مايكروسوفت بأن تكتسب الخبرة مع منتج Visual Studio.NET وبأن تتعود إنتاج التطبيقات والخدمات فى هذه البيئة ويمكنك إتباع الخطوات الأربع الآتية:
أن تتعود على لغات البرمجة التى تريد أن تستخدمها
أن تتعلم كيف تستخدم إطار Microsoft.NET
أن تتعلم إنتاج تطبيقات الويندوز أو الويب (Web or Windows Applications) التى تمكنك من اكتشاف فاعلية الإطار .NET وكذلك تحاول الاستفادة من كل خدمات الويب.
أن تتعلم كيفية إنشاء وإصدار خدمات الويب.


لماذا أحتاج أحياناً لأخذ دورتين تدريبيتين أو أكثر وذلك كى أستطيع اكتساب المهارات التى يتم تقييمها فى بعض الامتحانات؟
على الرغم من أن دورات (Microsoft Official Curriculum MOC) التدريبية تساعد الطلاب على اكتساب مجموعة المهارات التى يتم اختبارها فى امتحانات الشهادة إلا أن ذلك هو فقط جزء من الهدف. لأنه على نفس الدرجة من الأهمية أن تكون البرامج التعليمية التى تقدمها مـايكروسوفت قادرة على تطوير مهارات الطلاب التى يحتاجونها فى أعمالهم.
اختبارات الشهادة هى أحد الطرق التى يمكن عن طريقها الحكم ما إذا كان الطلاب قد اكتسبوا هذه المهارات من خلال الخبرة والدراسة أم لا، ولكن المحك الحقيقى لاختبار هذه القدرات هو فى استطاعة هؤلاء الطلاب تطبيق هذه المهارات فى أعمالهم ومن وجهة نظر صاحب العمل قدرتك على التطبيق هى العامل الوحيد الذى له أهمية وليس اجتيازك الاختبارات.
امتحانات MCP تختبر مهاراتك وقدرتك على حل المشاكل على أعلى مستوى ولذلك فإن الطالب كى يصل إلى هذا المستوى لابد له أن يكتسب مراحل مختلفة من تطبيق المهارات وقد يحتاج ذلك إلى أكثر من دورة تدريبية واحدة.
مما يعنى أن التدريب يأخذك فى رحلة والامتحانات تخبرك هل وصلت أم لا.

*

ما هى مدة دراسة شهادة MCSD.NET؟
تختلف المدة باختلاف طبيعة الدراسة فهناك دراسة عادية ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 4 ساعات، أما الدراسة المكثفة ثلاث مرات أسبوعياً وكل مرة 8 ساعات وبالتالى فإن عدد الأسابيع فى الدراسة العادية 24 أسبوع تقريباً، أما الدراسة المكثفة فهى 12 أسابيع تقريباً.

0 التعليقات:

إرسال تعليق